الوضع الاقتصادي بالمغرب بعيون الباطرونا est apparu en premier sur الجريدة 24.

" /> الوضع الاقتصادي بالمغرب بعيون الباطرونا
الجريدة24
5 أيام, 23 ساعات مضت · 15 نقطة

الوضع الاقتصادي بالمغرب بعيون الباطرونا

الوضع الاقتصادي بالمغرب بعيون الباطرونا

قالت مذكرة اخبارية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط انه خلال الفصل الأول من سنة 2017، قد يكون إنتاج الصناعة التحويلية عرف استقرارا حسب% 44 من أرباب المقاولات، وانخفاضا حسب % 32 وارتفاعا حسب %24.

ويعزى هذا التطور إجمالا إلى الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و “صناعة وسائل النقل الأخرى” من جهة، وإلى الانخفاض في إنتاج أنشطة “صناعة منتجات التبغ” و”الصناعة الكيماوية” من جهة أخرى.

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب% 74 من مسؤولي مقاولات هذا القطاع وأقل من عادي حسب % 23.

وفيما يتعلق بعدد المشتغلين، فقد يكون عرف استقرارا حسب %49 من أرباب المقاولات وانخفاضا حسب  %28 منهم. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات الصناعة التحويلية سجلت نسبة %76 خلال الفصل الأول من سنة 2017.

وبدوره، قد يكون إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية عرف ارتفاعا حسب تصريحات %92 من رؤساء المقاولات نتيجة ارتفاع إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى” على الخصوص وذلك بفضل ارتفاع إنتاج الفوسفاط.

قطاع البناء

خلال الفصل الأول من سنة 2017، قد يكون عرف قطاع البناء استقرارا حسب %61 من أرباب المقاولات و ارتفاعا حسب %20 منهم. ويعزى هذا الاستقرار اساسا الى التحسن الذي قد يكون سجل على مستوى “أنشطة البناء المتخصصة” و”تشیید المباني”  من جهة، والى التراجع الذي قد يكون سجل في أنشطة “الهندسة المدنية” من جهة اخرى.

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا في قطاع البناء حسب %62 من مسؤولي مقاولات هذا القطاع، وأقل من عادي حسب %28 منهم. وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا حسب %74  من أرباب المقاولات. وفي هذا السياق، قد تكون  قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة %73.

قطاع الصناعة

توقع %50 من أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثاني لسنة 2017 ، يعزى بالأساس إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية”. كما يتوقع %44 من أرباب مقاولات هذا القطاع ارتفاع عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.

ويرتقب أن يعرف قطاع الصناعة الاستخراجية، حسب جل أرباب المقاولات، ارتفاعا في الإنتاج وذلك ارتباطا بتحسن إنتاج الفوسفاط. وبالنسبة لعدد المشتغلين، يتوقع  جل أرباب المقاولات استقرارا .

كما يتوقع أن يعرف قطاع الصناعة الطاقية، حسب %89 من أرباب المقاولات استقرارا في الإنتاج نتيجة لاستقرار “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز و البخار و الهواء المكيف”.

وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، فإن %94 من المقاولين يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”.

يتوقع %82 من أرباب مقاولات قطاع الطاقة استقرارا في عدد المشتغلين، في حين يتوقع %79 من أرباب مقاولات قطاع البيئة انخفاضا في هذا العدد.

0