130 مليون لإلتقاط صور جوية للمدينة القديمة بالبيضاء ومحيطها est apparu en premier sur الجريدة 24.

" /> 130 مليون لإلتقاط صور جوية للمدينة القديمة بالبيضاء ومحيطها
الجريدة24
3 أيام, 20 ساعات مضت · 47 نقطة

130 مليون لإلتقاط صور جوية للمدينة القديمة بالبيضاء ومحيطها

130 مليون لإلتقاط صور جوية للمدينة القديمة بالبيضاء ومحيطها

أعلنت الوكالة الحضرية للدار البيضاء عن طلب عروض من أجل جرد مختلف مكونات النسيج العمراني للمدينة القديمة ومحيطها (مايقارب 70 هكتار)،والمسح الطبوغرافي الثلاثي الابعاد وإحداث بوابة جغرافية للتعريف بالمجال الترابي للمدينة القديمة، بالإضافة إلى وضع تطبيقات معلوماتية من أجل تجميع المعطيات.

ويهدف هذا المشروع إلى إحداث بوابة إلكترونية قصد تسهيل الولوج إلى المعلومة عبر خرائط متعددة بالخصوص البنايات والمنشآت ذات القيمة المعمارية والتراثيةوالتجارية،وكذا الشبكات العمومية.ومن شأن هذه المبادرة أن تساهم في تثمين المدارات السياحية و التعريف بالتراث المعماري التاريخي للمدينة القديمة.

ويتميزالنسيج العمراني بداخل اسوار المدينة القديمة بتنوعه  وطبيعة بناءه المعقدة، مما يتطلب إنجاز صور جوية بواسطة  (Drone) وبجودة  عالية  تبلغ 7 سنتمترا، مما سيمكن من تتبع التطور المجالي عبر تحليل المعطيات الخرائطية وكشف التغيرات المحدثة بتواريخ مختلفة .

قيمة هذا الطلب  تقدر ب 1.3 مليون درهما ، وتقوم الوكالة الحضرية للدار البيضاء باقتناء صور جوية ذات  دقة عالية (70 سم) من المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، وسيتم تطوير دقتها إلى (50 سم) سنة 2018.

كما تقوم الوكالة الحضرية للدار البيضاء بإنجاز دراسة حول إعداد مخطط لحماية وتثمين التراث المعماري تهدف إلى التعريف بهذا التراث وصيانته.وسيتم جرد البنايات والمواقع ذات القيمة التراثية وإدماجها في هذه البوابة وذلك من أجل وضع المعلومات ذات الصبغة الثقافية والتراثية رهن إشارة المهنيين والعموم مما سيساهم لا محالة في التعريف بالتراث والمحافظة عليه.

0