هسبرس
4 أيام, 20 ساعات مضت · 91 نقطة

أمريكا تحذر رعاياها من "مظاهرات عنيفة" بالمغرب بعد قرار ترامب

أمريكا تحذر رعاياها من "مظاهرات عنيفة" بالمغرب بعد قرار ترامب

دخلت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب على خط قرار دونالد ترامب غير المسبوق القاضي باعترافه رسمياً بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ووجهت بعثة الولايات المتحدة رسالة إلى كافة العاملين في تمثيلياتها الدبلوماسية وكذا المواطنين الأمريكيين، تحذرهم فيها من "اندلاع التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية في مختلف المدن المغربية، التي قد تكون عنيفة في بعض الحالات، على إثر الإعلان الأخير للرئيس دونالد ترامب".

السفارة الأمريكية بالرباط ذكّرت رعاياها، في بلاغ على موقعها الرسمي بالإنترنت، بضرورة توخي الحيطة والحذر، ومراجعة النصائح الأمنية، ومتابعة الأخبار المحلية في المغرب لمعرفة المستجدات المتعلقة بالأماكن المحتمل أن تشهد مظاهرات حاشدة ضد القرار الأمريكي.

ومباشرة بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، شهدت العديد من العواصم العالمية مجموعة من التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية أحرق خلالها العلمان الأمريكي والإسرائيلي.

وعلى إثر هذا القرار، قام المغرب بمجموعة من الخطوات التصعيدية، أبرزها استدعاء القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ستيفاني مايلي، وسفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين لدى المملكة، باعتبارهم أعضاء دائمين في مجلس الأمن الأممي، بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط جمال الشوبكي.

وبتعليمات من الملك محمد السادس، سلم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رسالة خطية إلى ستيفاني مايلي موجهة من ملك المغرب إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد فيها الملك محمد السادس انشغاله العميق إزاء الإجراء الذي تنوي الإدارة الأمريكية اتخاذه، مشددا على محورية قضية القدس، ورفض كل مساس بمركزها القانوني والسياسي، وضرورة احترام رمزيتها الدينية، والحفاظ على هويتها الحضارية العريقة.

في الصدد ذاته، دعت العديد من الهيئات المغربية المدافعة عن القضية الفلسطينية عموم المغاربة إلى الخروج في مسيرات حاشدة "دفاعا عن المسجد الأقصى المبارك وإدانة للقرار الصهيوني للرئيس الأمريكي بجعل القدس عاصمة للكيان الغاصب".

ودعت "المبادرة المغربية للدعم والنصرة" إلى المشاركة القوية في الوقفة الشعبية التي ستنظم مساء اليوم الخميس أمام مقر البرلمان، كما أعلنت "الجمعية المغربية لمساندة كفاح الشعب الفلسطيني" و"مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" عن تنظيم "مسيرة الشعب المغربي" يوم الأحد المقبل الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك تحت شعار: "من أجل القدس.. مع المقاومة.. وضد كافة أشكال التطبيع.. مسيرة الشعب المغرب".