مشاهد24
3 أيام, 18 ساعات مضت · 24 نقطة

النقاش حول ”مجلس الشباب والعمل الجمعوي” يفتح مجددا بمجلس النواب

النقاش حول ”مجلس الشباب والعمل الجمعوي” يفتح مجددا بمجلس النواب

تعتزم لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، الأسبوع المقبل، فتح النقاش حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، بعد أن صادق  مجلس المستشارين على مشروع قانونه، بالإجماع، قبل أيام.

وستنكب اللجنة خلال اجتماع يعقد يوم الثلاثاء المقبل، على دراسة بعض المواد التي أحيلت من مجلس المستشارين المتعلقة بمشروع القانون رقم 89.15، كما ستناقش موضوع أرضية بلورة سياسة مندمجة للشباب.

وتنتظر مجموعة من الفعاليات الشابة، إخراج المجلس الذي من شأنه إتاحة الفرصة للشباب وكذا نشطاء الجمعيات، لتوجيه مقترحات وتوصيات، إلى الجهات المختصة، للوجود.

وقبل مصادقة مجلس المستشارين، على مشروع القانون 89.15، كان  المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قد قدم مجموعة من التوصيات حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، اعتبر أن من شأنها إنجاح هذا المشروع.

ومن أبرز التوصيات التي جاءت في مذكرة المجلس الذي يرأسه إدريس اليزمي، تضمين نص القانون تعريفا للشباب، بحيث يشمل الفئات العمرية المندرجة بين 15 سنة و40 سنة، وجعل المؤسسة آلية للانتصاف فيما يخص حرية الجمعيات، وخصوصا على مستوى تلقي الشكايات ومعالجتها.

وبغرض ضمان الاستقلالية، شددت المذكرة، على تقليص عدد ممثلي السلطات الحكومية به، والتنصيص على أنهم يحملون صفة أعضاء ملاحظين، ولا يتمتعون بالحق في التصويت.

0